كيفية انتقاء رياضي
مقدمة :-
الإنتقاء الرياضى له أهمية بالنســـــــبة للمتمـيزين
بالقـــدرات و المواهــب فى ممــــارسة أى نشاط من
الأنشطة الرياضية المتعددة و القادرين على تحقيق
أرقام و مستويات عالية فى النشاط الرياضى المحدد.
لذلك فإن عمــلـية الإنتقـــــاء تعتبر فى الدرجــــة
الأولــى عمليـــة إستثمارية إقتصادية تلجأ اليــــها الدول
الجهد وتقننه وتختصر الوقت ، وكذلك تحقق أفضل النتائج
و المــــستويات فى ضوء التخطيـــط العلمى ،
كما أن عملية الإنتقاء تساعد فى توظيف الجهودالبشرية
وتستثمره بشكل منتج فى هذاالميدان، ومــن خلال
العناصرالمتمــــيزة بدنيا و نفســيا وفسيولوجيا،
وبإستخدام عملية التدريب المكثفة والمقننة يمكن تسجــيل
أفضــل المســـتويــات العـالية .
تعريف الإنتقاء الرياضى :-
تعريف د/ أبو العلا عبدالفتاح:-
((عملية تتم من خلالها إختيارأفضل اللاعبين
على فترات زمنية متعددة وبناءعلى مراحل الإعداد الرياضى المختلفة)) .
تعريف د/ نبيل العطاروعصام محمد أمين : -
((هو عبارة عن إنتخاب أفضل العناصر مما لديهم
الإستعدادات و الميل والرغبة لنشاط معين
))
تـعريف د / فرج بـيومـى:-
((إختيار أفضل العناصر من الأعداد المتقدمة
للإنضمام لممارسة اللعبة مع التنبؤ بمدى تأثير العملية التدريبية الطويلة مستقبلاعلى
تنمية تلك الإستعدادات بطريقة ممكن وصول هؤلاءالناشئين الى أعلى مستويات الأداء فى
اللعبة)) .
تعريف د/ عادل عبد الحليم حيدر:-
((بأنه عبارة عن عملية قبول ورفض لعناصر ناشئة
متقدمة لإختبارات متنوعة فى نشاط رياضى معين حسب نتائج هذه الاختبار)) .
لذلك فإن عملية الانتقاء وتنمية المواهب لاتخضع
للصدفة ولكنها اصبحت تخضع لأسس علمية يمكن من خلالها إختيار الصفوة من الناشئين وعلى
مراحل زمنية متعددة ممن لديهم قدرات و استعدادات خاصة تنبئ بالوصول الى اعلى المستويات
فى النشاط الرياضى أى أنها إكتشاف مبكـــــر لذوى الإستعدادات و القدرات عالية التميز
و القدرة على الموائمة بين الإستعدادات و القدرات لهؤلاء الناشئين وبين نوع النشاط
الرياضى المحدد.
وتتم عملية الإنتقاء فى اتجاهين:
1- إختيار نوع النشاط الذى يتوافق مع إستـــعدادات
و قــــــدرات الناشئين بغرض إشباع رغباتهم وإهتماماتهم أى أنها عملية توجيـــــه .
2- تحديد نوع النشاط الرياضى للناشـــئين الموهوبين
بغرض تحقيق مستويات أداء عالية فى الانجاز وأن يكون الإنتقاء فى غاية الدقة للاعب الناشئ
و الذى سوف يستمر فى عمليات التدريب وفى فترات الإعداد الرياضى.
هذا الكلمات من موقع ( الأكاديميةالمصرية لفنون
القتال)
ماهية الانتقاء (الاختبار):
يتطلب الوصول الى المستوى الرياضي العالي فترة طويلة
من التدريب وقد تمتد لعدة سنوات، لذا يجب ان يبدأ التدريب من السن الذي اتفق عليه العلماء
على انه السن المناسبة للنشاط المعين. وذلك لامكانية اكسابه الاداء المناسب كما يجب
ان تتضح صلاحية الطفل للنشاط المعين اثناء نمو الطفل وتطور اجهزته مع عدم اهمال ان
كل طفل ينمو بشكل مختلف عن الاخر فهناك اختلافات بارزة جديرة بالذكر في المقدرات البدنية
في المراحل السنية المختلفة لدى الاطفال، من خلال الاستثناء الى المقولة ان اختيار
الشخص المناسب في المكان المناسب (الوظيفة المناسبة) يمكن الاعتماد على امكانية احرازه
التقدم في المستقبل لان القاعدة التي ارتجميل عليها قوية.
لقد ذكر حسن السمري ان الانتقاء هي ((عملية ديناميكية
مستمرة طويلة الامد، تستهدف التنبوء بالمستقبل الرياضي للناشئين وما يحققه من نتائج))
وان الانتقاء في المجال الرياضي عملية اكتشاف واندماج
في نشاط منظم يسير بصورة منتظمة لاولئك الذين لديهم مواهب لممارسة الرياضة. اضافة الى
سمات او قدرات جسمية وفسيولوجية معينة تتطلبها طبيعة نشأة الرياضي تدل المدرب على صلاحية
او عدم صلاحية الفرد اذن ان عملية الانتقاء تحصل عندما تأتي فكرة ذات احتمال عالي على
ان الموهوب سوف يستمر بالتدريب مستقبلا للوصول للمستوى العالي وهنا عملية الانتقاء
هامة لتحقيق الاحتمال.
ان عملية الاختيار او الانتقاء تعتبر من الدرجة
الاولى عملية اقتصادية تلجأ اليها الكثير من الدول وتهدف الى :
1. توفير الجهد واحراز افضل نتائج.
2. استثمار الجهود البشرية في هذا الميدان.
3. تأتي بأفضل العناصر من الناحية البدنية والنفسية
والفسيولوجية والاجتماعية
ماهية الموهبة :
لقد عرف معوض الطفل الموهوب ((انه كل ذي موهبة سواء
كانت ذكاء متميز او قدرة ابتكار عالية او اي استعداد او قدرة خاصة مميزة))
كما يعرف الموهوب بانه ((الطفل الذي يبدي بشكل قدره
واضحة في جانب من جوانب النشاط الانساني))
فالموهوب ((هو الفرد الذي يتمتع بالعديد من القابليات
والقدرة على اداء نشاط معين والتي تميزه عن باقي الافراد في ذلك النشاط، وتختلف درجات
الموهبة لدى الافراد حسب تمكنهم من القابليات التي يملكها كل فرد وبذلك تتفاوت نسبة
الموهبة من فرد لاخر وتتعدد حسب الفعاليات والانشطة. وتلعب الفروق الفردية بين الافراد
في المجال الواحد اثر كبير في اظهار الموهبة ويرجع اثرها الى كل من الوراثة والبيئة
علاوة على التدريب او ممارسة ذلك النشاط بصورة مستمرة يعمل على صياغة الموهبة بشكل
عالي
اما العلماء الجيكوسلوفاكيين فيجدون الموهوب شيء
استثنائي وثمين ومن الضروري رعايته ليتطور من خلال البحث عنه.
اما الموهوب في المجال الرياضي ((انه الفرد الرياضي
الذي يمتلك مؤهلات وصفات بدنية وذهنية فطرية جيدة تجعل مستوى قدراته وقابليته الحركية
اعلى مستوى من قدرات وقابليات الرياضيين الاخرين في نفس المرحلة او العمر الزمني، حيث
تضعه في كفة راجحة وتعمل على رفع نسبة الاستعداد والامكانية للتطور والتقدم في ذلك
النشاط الرياضي الخاص وبالتالي الى احراز النجاح الاكيد فيه))
اذن ان الموهبة الرياضية مفهوما لا يتعدى كونه
((القدرة التي يكتسب الفرد امكانية تحقيق الانجاز العالي المستوى في العمل الرياضي))
ومن هنا نتوصل الى ان الموهبة هي احد دعائم الانتقاء
الرياضي للوصول باللاعب الناشيئ الى المستويات العليا.
مميزات الموهوب :
يتمتع الموهوب بمميزات خاصة يمكن اجمالها بالنقاط
التالية :
1. القدرة على التكيف مع تزايد الحمل التدريبي.
2. امكانية الحفظ السريع والقدرة على الاداء
الحركي بشكله المعقد والبسيط.
3. المقدرة على اداء الواجبات بشكل اكبر وخاصة
الفنية والخططية.
4. القابلية في اعطاء انجاز اكبر طبقا لتجاوبه
مع مستويات تدريبيه.
5. القدرة على الابداع والتخيل والابتكار عند
وجود الدافع
6. سرعة الانتباه البصري ورد الفعل الحركي.
7. القدرة على ربط المعلومات او الخبرات مع
بعضها البعض والاستخدام الصحيح لها عند اللعب.
8. سرعة نمو قدرة الفرد والاتزان الحركي.
9. ثبات الانجاز
كيف نكتشف الموهبة :
1. من خلال درس التربية الرياضية في المدارس
الابتدائية والمتوسطة والنشاطات اللاصفية.
2. من خلال مراجميل الشباب والنوادي وهي ايضا
عامل اساسي في تحديد الموهوبين من بين الناشئين وبالرغم من انهم ينتمون لنادي ويمارسون
الوان متعددة من الانشطة الرياضية الا ان الموهوب قد يبرز في نشاط معين وحتى في اندية
اللعبة المحددة لجميع الناشئين يمكن ان يتم الاختيار للمنتخبات الوطنية مثلا.
3. من خلال المسابقات والمنافسات البسيطة
العوامل التي يعتمد عليها الانتقاء :
عند البدء في عملية الانتقاء يجب على المدرب مراعاة
عدة نقاط تعتبر الاساس الشامل لتحديد الناشيء الموهوب وتتمثل هذه العوامل ما يلي :
أولا : تحديد الاطفال المتقدمين للاختبار.
ثانيا : تحديد ماهية الاختبار وفترة الاختبار.
ثالثا : تحديد طرق الانتقاء.
وهذه المرحلة تعد الاهم حيث تكون ثمرة تعاون المدرب
وهو الموجه والطبيب والاخصائي النفسي للخروج بنتيجة موحدة تمثل الحكم على الناشيء كل
في مجال تخصصه حيث يتم بمساعدة ادوات البحث العلمي والمختبر
أ. تحديد المواصفات الفسيولوجية والبيولوجية :
وتتم بتحديد الاختبارات الفسيولوجية للطبيب التي
سوف تجري على الناشيئ حيث يقوم الطبيب بتزويد المدرب بحالة الناشيء الموهوب الصحية
والفسيولوجية ومن هذه الاختبارات :
1. الاستهلاك الاقصى للاوكسجين.
2. السعة الرئوية.
3. كمية الدم التي يضخها القلب في الدقيقة.
4. نسبة كريات الدم الحمراء.
5. سلامة الاجهزة الحسية.
ومن هذه الاختبارات يقيم حالة اللاعب مما تعطي للمدرب
المدلول في المحافظة على مستوى عالي من الكفاءة والقدرة على العمل والاداء بمستوى جيد
في مختلف الظروف
وتشمل ايضا الاختبارات العمر الزمني والعمر البيولوجي
حيث ان هناك مجموعة من الاطفال وبنفس المرحلة العمرية الا ان هناك اختلاف في الحجم
والوزن والعوامل الجنسية وشكل اجزاء الجسم وتناسقها حيث انها تختلف من فرد الى اخر
وتختلف حسب خصوصية اللعبة المراد الاختيار من اجلها
ب. مستوى الصفات البدنية :
وهي من مسؤولية المدرب حيث توجد جداول خاصة تبين
مستوى الانجاز لكل مرحلة عمرية يتم وفقا لها تحديد الاختبارات المناسبة واخذ النتائج
ومقارنتها بالجداول ثم الحكم وهذه الاختبارات لتحديد مستوى عناصر اللياقة البدنية واهمها :
1. القوة 2. المرونة 3. السرعة 4. التوافق
الحركي
جـ. سرعة تطور النتائج الرياضية وثباتها :
وتشمل درجة اتقان اللاعب المهارات والحركات. درجات
اتقان البرنامج الاجباري والاختياري، ثبات مستوى اداء اللاعب وايضا نتائج اللاعب في
المسابقات
رابعا : الاعتزاز بالنفس :
حيث يستطيع المدرب التعرف على اهم الدلائل التي
تشير الى الاعتزاز بالنفس منها :
أ. الرياضي الواثق من نفسه يتصف بما يلي :
1. يثق بنفسه ومهاراته وقدرته.
2. لا يبدو عليه القلق والتردد والتوتر في
المواقف غير المتوقعة.
3. يتقبل النقد من مدربه.
4. يحب التحدث عما يعتقده ويوضح وجهة نظره
سواء للاعبين الاخرين او المدرب
ب. المستوى المرتفع :
1. يواجهون المواقف غير المتوقعة بصورة طبيعية
ولا يخافون من مواجهة الخصم.
2. اعتقادهم في قدرتهم على هزيمة الخصم.
3. القدرة على اتخاذ القرار بسرعة
خامسا : الانتماء الى عائلة رياضية :
1. دور الاسرة في الكشف عن الموهبة.
2. مساعدة الوالدين في صقل قابليات وقدرات
الطفل.
3. تشجيعه على التدريب والانتماء الى الاندية
(الدعم النفسي).
4. ازالة العقبات التي تواجه الموهوب ومساهمتهم
في حلها.
5. توفير الاجزاء الملائمة في البيت.
سادسا : قرب المسكن من الملعب او قاعة التدريب
اهداف الانتقاء الرياضي :
يقصد بالانتقاء الرياضي : انه عملية يتم من خلالها
اختيار افضل اللاعبين على فترات زمنية متعددة وبناء على مراحل الاعداد الرياضي المختلفة))
ان عملية الانتقاء تتم في اتجاهين هما :
1. اختيار نوع النشاط الرياضي، الذي يتناسب
تماما مع استعدادات وقدرات الناشيء بغية اشباع اهتمامه بالرياضة، وليس من الضروري بالنسبة
بهذا الاتجاه تحقيق مستويات اداء عالية. وهذه العملية هي عملية التوجيه.
2. تحديد نوع النشاط الرياضي للناشئين الموهوبين
لغرض تحقيق مستويات اداء عالية. والمهم في هذه الحالة ان يتم الانتقاء الدقيق للناشيء،
الذي سوف يستمر بالتدريب في عمليات تدريبية طويلة الامد
ويذكر ابو العلا عبدالفتاح واحمد روبي اهداف الانتقاء
بانها :
1. الاكتشاف المبكر للموهوبين في مختلف الانشطة
والتنبؤ بها.
2. توجيه الراغبين بممارسة الانشطة كل حسب
ميوله وقدرته.
3. تحديد الصفات النموذجية (بدني، نفسي/ مهاري،
خططي) التي تتطلبها الانشطة الرياضية.
4. تكريس الوقت والجهد لمن يتوقع لهم الوصول
الى المستويات العليا.
5. توجيه عملية التدريب حسب القدرات والهدف.
6. تحسين عملية الانتقاء من حيث الفاعلية والتنظيم
مراحل الانتقاء الرياضي :
يتم تحديد مراحل الانتقاء حسب الخطة التي سوف يسلكها
الناشيء (الموهوب) للوصول للانجاز وهل الانتقاء من اجل وضعه في مراجميل تدريبيه متخصصه
تشرف عليه او من اجل الوصول الى فريق رياضي وهل الانتقاء مرحلي او طويل المدى.
ومراحل الانتقاء تهيء الناشئين للوصول للمستوى العالي
حيث تقوم بتسلسل انتقالهم التدريبي من ظهور بوادر الموهبة حتى تحقيق الانجاز العالي
المستوى وهذه المراحل هي :
اولا : مرحلة الانتقاء التحضيري :
وتهدف الى التعرف على الحالة الصحية العامة والكشف
عن المستوى المبدئي للصفات البدنية والخصائص المورفولوجية والوظيفية والسمات الشخصية.
وهناك أراء بانه يصعب الكشف خلال هذه المرحلة عن
نوعية التخصص الرياضي ولا يمكن المبالغة في وضع متطلبات عالية.
ثانيا : مرحلة الانتقاء الخاص :
بعد ان يمر الناشيء بمراحل طويلة نسبيا تستغرق بين
عام واربعة حسب نوع النشاط الرياضي تستخدم بهذه المرحلة الملاحظة الدقيقة والاختبارات
الموضوعية لقياس تقدم وثبات الصفات البدنية والمورفولوجية والوظيفية ومدى اتقانه للمهارات
ثالثا : مرحلة الانتقاء التأهيلي :
بعد ان يمر الناشيء بمرحلة تدريبية ثانية تحدد اكثر
دقة للخصائص المورو-وظيفية اللازمة لتحقيق المستويات العليا، ونمو الاستعداد الخاص
بنوع النشاط وسرعة ونوعية استعادة الشفاء، والاتجاهات والسمات النفسية كالثقة والشجاعة(26:5).
التنبوء على اساس العوامل الوراثية :
يرى ريسان خريبط عن ثلنكر ان التوقع العلمي يتكون
من :
أ. الفرضية :
هي التوقع المطلوب التأكد منه، والخاص بالتطور المقبل
والمستند على الظواهر النظامية وعدم توفر المعلومات الموضوعية عن ظاهرة معينة يمنع
تحويل الفرضية الى التنبوء وتعتبر عنصرا اوليا مهما في عملية التنبوء.
ب. التنبوء :
هو اهم عناصر التنظيم والاداء وعند اعداده يجب اعطاءه
اهتماما خاصا لبيان الاهداف والمهمات بكل وضوح، الاهداف قد تكون جزئية او جماعية والمهمات
الخاصة للتدريب.
جـ. التخطيط :
هو الادراج العقلاني للاجراءات والعمليات بموجب
التسلسل المنطقي لغرض الحصول على هدف معين او انه يشكل نظرية محدده من خلال النظر الى
المرحلة جميعها نجد ان التدريب حفظ عامل نظام العمليات التي ينفذها وعند او مهمات خاصة
معقدة يصبح ذلك مستحيلا
ان مما سبق يمكن استخدامه كمقدمة للتنبوء تسلسله
واداءه اما لموضوعنا فنجد ان الوراثة لها دور هام في التأثير على الاستعدادات الرياضية.
واثره يكون في القياسات الجسمية (مورفولوجي) مثل طول القامة، تركيب البنية وتصل درجة
الارتباط بين طول الوالدين والابناء الى 0.5 فقد حدد (G.
GALSL) طول القامة المستقبلي للرياضي حسب القانون
الدولي كما يلي
طول الولد = طول الام + طول الاب × 1.08 / 2
طول البنت = (طول الاب × 0.923) + طول الام / 2
الاعمار المناسبة لالتحاق الموهوب بالتدريب:
هناك وجهات نظر متعارضة فيما يتعلق بالعمر المناسب
لبدء ممارسة الانشطة المعينة فكل نشاط او مسابقة تتطلب سن خاص (عمر خاص) ومكن التوصل
الى العمل المناسب عندما تكون مقاييس الجسم وتطور المقدرات البدنية بلغ المرحلة التي
تتناسب مع متطلبات النشاط وجدير بالذكر ان معرفة الاسس التي يستند عليها هذا النشاط
تساعد في انجاز هذا العمل فعندما تقترب النواحي الوظيفية والمورفولوجية من تطورها الكامل
يتضح ويظهر العمر المناسب المأمون
اما فولكف وق فقد وضعوا الجدول التالي لتحديد اعمار
الناشئين لكل لعبة
نوع اللعبة العمر الذي يلتحق فيه الطفل (الناشيء)
بمرجميل التدريب او المدرسة الرياضية
السباحة- تمرينات الجمباز الفنية للبنات- الجمباز
الايقاعي للبنات- جمباز المسابقات للبنات- التنس 7-8 سنة
الاكروبات- جمباز المسابقات للرجال- الغطس- رياضة
الهبوط بالمظلات- رمي القوس 8-9 سنة
التجديف- كرة السلة- الكرة الطائرة- كرة اليد- كرة
القدم- الهوكي- كرة الماء- السلاح 7-8 سنة
المصارعة الرومانية- بعض فروع العاب القوى- الرماية
على الاطباق- رياضة الفروسية- الخماسي الحديث 11-12 سنة
الملاكمة - الدراجات 12-13 سنة
رفع الاثقال 13-14 سنة
درجة نمو الصفات البدنية عند الانتقاء:
ان المدرب عندما يجري اختيارا لابد من معرفة ما
تدل عليه نتيجة الاختيار وهل مستوى اللاعب (الموهوب) يصلح للالتحاق بمراجميل التدريب
الجدول التالي يبين اختبارت القوة العضلية والسرعة والتحمل والمرونة والرشاقة وفروع
بعض هذه العناصر مع الارقام اللازمة للالتحاق حسب تصنيف فبلين وف
الصفات الجنس فئات العمر ومعدل النمو المتوقع
البدنية 8 9 10 11 12 13
1. القوة العضلية : ذكور 65 75 80 100 110
120
قياس قوة عضلات الظهر بالكيلوغرام اناث 45 60
70 80 90 95
2. السرعة : ذكور 8.8 8.6 8.5 8.4 8.3 8.2
وقوف ثني الركبتين كاملا ثم قذف القدمان خلفا ثم
الوقوف(يكرر التمرين 6 مرات وحساب عدد الثواني المسجلة) اناث 9.0 8.9 8.8 8.7 8.6
8.5
كيفية انتقاء لاعبي الكرة الطائرة
هذا الموضوع يختص بكل محددات انتقاء لاعبي الكرة
الطائرة وعلي كل متخصص وضع وجهة نظرة او مراجعة المتخصصة واختباراتة البدنية والمورفولوجية
والفسيولوجية وذلك لمناقشتها من خلال هذا الموضوع وايضا كل الصور والمقاطع المتعلقة
بهذا الموضوع وذلك للخروج من هذا الموضوع بفكرة كاملة لكل المدربين واللاعبين والمتخصيين
والاستفادة منها
اولا بداية الانتقاء البيولوجي لاختيار فريق يتكون
من 12 لاعب يجب ان تكون قاعدة الاختيار كبيرة تصل الي اختيار 40 لاعب علي الاقل وذلك
من خلال وضع شروط للاختيار
قياس الطول الكلي
قياس الوزن مع مراعاة ان يقل الوزن عن الطول 10
وحدات يعني الطول 170 يكون الوزن 60ك
القياسات النثروبومترية وهي قياس طول الذذراعين
وطول العضد والساعد والرجل والساق والفخذ والكف والاصبع الاوسط وطول القدم كل هذة مؤشرات
لطوال القامة
القياسات البدنية الوثب العريض من الثبات
الوثب العمودي امام الحائط وقياس اعلي وثبة من ثلاث
محاولات
الجري 20 متر من البدء العالي
اختبار التوافق بالكرة رمي الكرة لاعلي نقطة والوثب
لمسكها من اعلي نقطة
اختبار هارفارد في 60ثانية
القياسات الفسيولوجية
النبض
الضغط
كفاءة القلب رسم قلب كهربائي
نسبة حامض اللاكتيك مع المجهود
وسوف ارفق لكم صور لفريقي تحت 13 سنة اعلي طول
190سم واقل طول 175سم
الموضوع الأصلي: كيفية انتقاء لاعبي الكرة الطائرة
|| الكاتب: ahmedsamir
المهارات الأساسية في الكرة الطائرة
ويذكر وجيه محجوب المهارة بأنها صفة الحركة إذا
ما كررت بمسار واحد ووقت واحد واتجاه معين وقوة معينة ولها بداية ولها نهاية أن المهارات
الأساسية تعني الحركات التي يقوم بها اللاعب من أوضاع جسمية مختلفة بغرض منع سقوط الكرة
على أرض ملعبه أو خارجه والكرة الطائرة تزخر بالمهارات الأساسية الهجومية منها والدفاعية
ويتفق (حمدي عبد المنعم 1994) و(سعد حماد 1997) على أن المهارات الأساسية في الكرة
الطائرة هي الحركات التي ينبغي على اللاعب تنفيذها وحسب الظروف التي تتطلبها لعبة الكرة
الطائرة بهدف الوصول إلى نتائج إيجابية واقتصادية في المجهود البدني. أما (بلي لاين Belly Lean) و (تيلر فرانسيون Teller
Fransion) فيشيران إلى أن المهارة هي الوسيلة الفعالة
التي يقوم الفريق بتوظيفها في خطط اللعب لتحقيق هدفه وهو الفوز بالمباراة).
أن المهارات الأساسية بالكرة الطائرة تعتبر كلا
متكاملا لا نستطيع أن نفصل المهارة عن أخرى من حيث الأهمية بل أن جميع المهارات متداخلة
فيما بينها وتكمل كلا منها الأخرى ولا يمكن أتقان فن اللعب أو تطبيق أسهل أنواع خططه
إذا أهملنا أيا من تلك المهارات , هذا وإذا ما تمكن اللاعبون من تعلم مبادئ وأساسيات
ومهارات اللعبة بطريقة علمية ومشوقه أمكن بذلك استمرارهم في أدائها ومن ثم الوصول إلى
المستوى الجيد والتقدم بهم , ولهذا فيجب أن نعرف مدى تطور اللاعب في اللعبة ووصوله
إلى احسن مستوى ويرجع هذا إلى كيفية تعلمهم للمهارات الأساسية للعبة , ومدى أجادتهم
لها في المراحل الأولى من التعلم .
تقسم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة إلى ثمانية
مهارات :-
1- وقفة الاستعداد والتحرك .
2- الأرسال .
3- الاستقبال .
4- الأعداد .
5- التمرير .
6- الضربة الساحقة .
7- حائط الصد .
8- الدفاع عن الملعب .
ويمكن وصف المهارات الأساسية في الكرة الطائرة إلى
ما يلي :-
1- المهارات الهجومية :
أ-الارسال
ب-الاعداد
جـ-الضرب الساحق
د-حائط الصد
2- المهارات الدفاعية :
أ-استقبال الارسال
ب-حائط الصد .
ليست هناك تعليقات